Success stories of Palestinian achievers from all over the world
طبيب فلسطيني يخترع جهازاً يستهدف مرضى العناية المكثفة

طبيب فلسطيني يخترع جهازاً يستهدف مرضى العناية المكثفة

26-Feb-2024

شبكة العودة الإخبارية

تمكّن الباحث والطبيب الفلسطيني الدكتور محمد العلي من مدينة نابلس في الضفة الغربية من اختراع جهاز طبي يستهدف مرض العناية المكثفة وتشخيص حالات المرضى بشكل مبكر مما يساعد الأطباء في القدرة على إيجاد العلاج المناسب للمريض بشكل مبكر.

الجهاز يركز على أخذ عينات بشكل أتوماتيكي بناءً على أوامر يعطيها الطبيب المختص لتحليل العناصر الهامة في جسم الإنسان مع التركيز على التشخيص المبكر بإعطائه إنذار مبكر، إذا ما كانت القراءات التي يحللها هذا الجهاز غير مقبولة طبياً.

كما يتمتع الجهاز بميزة إمكانية ربط القراءات في التشخيص الطبي للمريض، بالإضافة لاحتوائه على وحدة تحكم يمكن ربطها بأكثر من جهاز، وبأكثر من سرير للمريض بنفس هذه الوحدة والتي ترسل رسالة للطبيب أينما كان أن هناك مشكلة تدل على خلل في جسم الإنسان يجب متابعتها بشكل مبكر.

يذكر أن العلي بدأ العمل على الجهاز بمنتصف عام 2020 وتم تسجيل براءة اختراعه سنة 2022 ليتم دراسته ودراسة مواصفاته ليتم اعتماد الاختراع والموافقة عليه مع نهاية عام 2023.

من جهته أشار العلي إلى أنه يعمل على فكرة جديدة تتعلق بموضوع صمامات القلب الميكانيكية.

وأضاف العلي إلى أن الفلسطيني مبدع أينما ما حلّ كما أن العقول الفلسطينية تتميز بالقدرة على الابتكار والاختراع في جميع المجالات والاختصاصات، وليس فقط في مجال الطب، إلا أن هذه الاختراعات تفتقد إلى غياب الجهات والمؤسسات التي تحتضن هذه المشاريع والأبحاث العلمية، وبالتالي انعدام التمويل المالي لمثل هذه الاختراعات.


المصدر