Success stories of Palestinian achievers from all over the world
المخترع الفلسطيني "جمال الشختور" يتأهّل للمشاركة في معرض الاختراعات الدولي (IIFME14) 2024

المخترع الفلسطيني "جمال الشختور" يتأهّل للمشاركة في معرض الاختراعات الدولي (IIFME14) 2024

26-Feb-2024

شبكة العودة الإخبارية


تأهّل المخترع الفلسطيني جمال شختور للمشاركة بمعرض الشرق الأوسط الدولي للاختراعات 2024 (IIFME14) بتنظيم من النادي العلمي الكويتي بالتعاون مع معرض جنيف الدولي، حيث تم اختيار اختراعه "جهاز التنفس الخاص في أماكن الحروب والغازات السامة" (2ResQ) للمنافسة على مستوى العالم.

يوفر هذا الاختراع الفريد الذي هو عبارة عن حقيبة إنقاذ بقناعين للإسعاف، حلاً محمولًا لأفراد فرق الاستجابة الأولى في كل مكان، مما يساعدهم على توفير الوقت والتركيز على إخراج المصابين من منطقة الخطر بأمان. ويلغي هذا الاختراع الحاجة إلى إمدادات الأكسجين بشكل كلي إذ يوجه نظام تنقية هواء  مصمماً لتنقية هواء ممزوج بمادة علاج لمنع الاختناق وللمساعدة على فتح مجرى التنفس، مما يجعله أقل خطراً من أسطوانة الأكسجين القابلة للانفجار في مناطق إطلاق النار.

يذكر أن جمال سبق له المشاركة في رالي العرب لريادة الأعمال لعام 2019 والذي عقد في البحرين، وقاد فريقاً لتصميم وتطوير "كرسي كهربائي متحرك يساعد ذوي الإعاقة على الوقوف".

وفي عام 2019، حاز جمال على المركز الأول في فئة ابتكارات الخدمة المجتمعية في الملتقى الهندسي التاسع في سلطنة عُمان، من خلال مشاركته بمشروع حقيبة الإنقاذ.

كما حصل شختور على لقب أحد نجوم العلوم الثمانية في البرنامج التلفزيوني الشهير "نجوم العلوم" في قطر عام 2020.

وفاز بجائزة "مبتكرون تحت سن 35" التي ضمت 15 شخصًا على مستوى العالم.

وفي أواخر عام 2023 تأهل من قبل وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية ممثلًا للشباب الفلسطيني المبتكر في الجزائر.

 

المصدر