Success stories of Palestinian achievers from all over the world
"أبوغزاله كونفوشيوس" توقع اتفاقية تعاون مع جامعة الحسين للتقنية للتعاون في تعليم اللغة الصينية

"أبوغزاله كونفوشيوس" توقع اتفاقية تعاون مع جامعة الحسين للتقنية للتعاون في تعليم اللغة الصينية

10-Jan-2023

 

عمان – عقد معهد طلال أبوغزاله كونفوشيوس وجامعة الحسين التقنية اجتماعا للتعاون في مجال تدريس اللغة الصينية. حضر اللقاء الأستاذ مأمون أبو السباع، المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس في الأردن، وعميدة المعهد الدكتورة يانغ سونغ فانغ، والأستاذة رندة اليبرودي، نائب مدير معهد كونفوشيوس، والأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي، رئيس جامعة الحسين التقنية، والدكتور ويليام نوجلي، مدير مكتب العلاقات الدولية، والدكتور سمير عرباسي، عميد كلية العلوم الاجتماعية والأساسية، والدكتورة حلا عرار، رئيسة قسم اللغات، والسيدة لين الجديد، مسؤولة العلاقات الدولية.

وقال السيد أبوالسباع أن الصين تمتلك "طريق الحرير" منذ العصور القديمة، وأنها طرحت في الوقت الحاضر مبادرة "الحزام والطريق" التي تمر عبر "طريق الحرير" القديم وتمتد إلى الدول الأفريقية، مما يعزز بشكل كبير التبادل والتعاون بين الصين والعديد من الدول الواقعة على طول "الحزام والطريق" في مجالات الاقتصاد والتجارة والتعليم والثقافة وغيرها. وقال إن أهم استثمار حاليًا هو الاستثمار في الموارد البشرية، مؤكداً أن المعهد التزم بتنمية قدرات الطلاب الذين يجيدون اللغة الصينية، مشيرا إلى أنه تم تجديد اتفاقية التعاون بين طلال أبوغزاله العالمية وجامعة شنيانغ للمعلمين لمدة 10 سنوات، حيث تقوم "أبوغزاله العالمية" بتعليم الطلاب الأردنيين اللغة والثقافة الصينية.وأكد أبوالسباع أن معلمي المعهد هم مدرسون محترفون ذوو كفاءة عالية وقد اجتازوا مسبقا اختبارات وتدريبا مكثفا في اللغة الصينية. أما المواد التدريسية فهي مقدمة من قبل المدارس الصينية. بالإضافة إلى ذلك، قامت الدكتورة فانغ بتجميع كتاب الدورة التدريبية الصينية للأعمال الذي يلبي بشكل جيد احتياجات الطلاب الأردنيين في تعلم اللغة الصينية.الجدير بالذكر أنه، في كل عام، يتم منح أكثر من 20 طالبًا من معهد كونفوشيوس منحًا دراسية للدراسة في جامعة شنغهاي نورمال وغيرها من الجامعات في الصين.

ويعد التعليم الصيني الدولي أحد التخصصات الرئيسية لجامعة شنيانغ نورمال الوطنية، والتي تخرج منها الكثير من الطلاب الدوليين.كما عرضت الدكتورة فانغ بعض مشاريع معهد كونفوشيوس منها اختبار الكفاءة في اللغة الصينية، والمنح الدراسية الدولية لمعلمي اللغة الصينية، وبرنامج دراسات الصين الجديدة، ومسابقة إتقان اللغة الصينية "الجسر الصيني"، والمعسكر الصيفي في الصين، ووفد المعلمين إلى الصين، واليوم الصيني الدولي وغيرها. وأكدت أن العديد من المنح الدراسية والبرامج توفر للطلاب فرصًا لدراسة اللغة والثقافة الصينية في الصين، والتعرف عن قرب على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومعرفة شاملة للصين. ثم تحدثت الدكتورة فانغ عن التعليم الصيني في الأردن والتعاون بين معهد كونفوشيوس والمدارس المحلية والديوان الملكي ومؤسسة ولي العهد في تدريس اللغة الصينية وفي العديد من المشاريع. وقالت إنه مع تعميق التبادل والتعاون بين الصين والأردن في مجالات التعليم والثقافة والاقتصاد والأعمال، يزور حوالي 400 طالب صيني الأردن كل عام لدراسة اللغة العربية ويتم منح المزيد من الطلاب الأردنيين منحًا دراسية لمواصلة الدراسة في الصين.

مؤكدة بأن الطلاب وأولياء أمورهم يدركون الآفاق الواعدة لتعلم اللغة الصينية والتي ستوفر العديد من الفرص لهم. كما استعرضت فانغ انجازات كلية البرمجيات في جامعة شنيانغ الوطنية، معربة عن رغبة المعهد على إجراء التبادل والتعاون في المجالات ذات الصلة في المستقبل.ثم قدمت الأستاذة اليبرودي شرحا عن الدورات التي يقدمها المعهد، حيث قامت بتوزيع البروشورات الخاصة بالمعهد للمشاركين في الاجتماع.من جانبه، قال رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور الحنطي، أن الجامعة تم تأسيسها في عام 2017، مؤكدا أنها مؤسسة للتعليم العالي والجامعة الوحيدة الموجودة في مجمع الملك حسين للأعمال في عمان، والتي تتمثل مهمتها في سد الفجوة بين أعداد الخريجين ومعدل توظيفهم في المجالات التقنية. وأكد بأن الجامعة تعمل على تنمية القدرات والاحتياجات المتغيرة للصناعة والتنمية الاجتماعية، بهدف توسيع رؤية الطلاب حتى يتمكنوا من تحقيق التوازن في التطوير التقني والكفاءة اللغوية والقيادة ويصبحوا منافسين في سوق العمل ليس فقط في الأردن بل وعلى مستوى العالم.وأضاف أيضا بأن جامعة الحسين التقنية تولي أهمية كبيرة لتعليم اللغات، مشيرا إلى أن التطور السريع للاقتصاد الصيني جذب انتباه الناس في جميع أنحاء العالم. مضيفا أن العديد من المؤسسات والشركات اعتادت على النظر بشكل أساسي لكفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها في مقابلات التوظيف من أجل التعيين، ولكنها الآن تعتبر أن كفاءة الطلاب تكمن في معرفة اللغة الصينية أيضا. 

وأعرب الدكتور الحنيطي عن أمله في أن يتمكن طلاب الجامعة من تعلم اللغة الصينية وأن تتاح لجامعة الحسين التقنية وجامعة شنيانغ الوطنية الفرصة لتبادل المعلمين والطلاب والتعاون في عدة مجالات.ومن جهته، تحدث الدكتور ويليام عن نهج التعلم والطلاب والامتحانات والبرامج العملية والمبادرات التطوعية لجامعة الحسين التقنية، قائلا بأن دورات اللغات الأجنبية التي تقدمها الجامعة تشمل دورات اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية كدورات اختيارية، معربا عن أمله في التعاون مع معهد كونفوشيوس لتقديم الدورات الخاصة في تعليم اللغة الصينية. ودعا معهد كونفوشيوس لإلقاء محاضرات حول اللغة والثقافة الصينية والمشاريع الرئيسية التي يتبناها المعهد لمدرسي وطلاب جامعة الحسين التقنية في شهر يناير/كانون الثاني القادم. يشار إلى أن معهد كونفوشيوس سيبدأ اعتبارا من مارس 2023 في تقديم دورات اللغة الصينية للطلاب في جامعة الحسين التقنية. كما سيقوم الطرفان بتوقيع اتفاقية تعاون في تعليم اللغة الصينية خلال الأسبوع.

 

المصدر