Success stories of Palestinian achievers from all over the world
بالصور باحثة من غزة تكتشف دواء لعلاج التوحد وتصميم ريبوت لتعزيز النشاط الذهني

بالصور باحثة من غزة تكتشف دواء لعلاج التوحد وتصميم ريبوت لتعزيز النشاط الذهني

11-Nov-2022

 

تمكنت باحثة من غزة متخصصة في علم الامراض السريرية من جامعة القاهرة، نرمين قاسم، من اكتشاف دواء لعلاج التوحد بالإضافة لبرنامج علاجي متكامل من 6 محاور تكمل كل منهما الآخر وتصميم ريبوت محاكي لتعزيز النشاط الذهني ومستويات الاستجابة للأطفال المصابين بالتوحد.

الباحثة قاسم خرجت من غزة بداية العام 2019 خلف شغفها في رحلة بحث تعليمية والتي تكللت بالنجاح بجهودها الحثيثة رغم كل التحديات والصعوبات التي شهدتها وعاشتها خلال مسيرتها البحثية في العديد من الدول العربية انطلاقا من مصر إلى الجزائر، إلى تونس، ثم المغرب وأخيرا قطر بحثا عن عينات الدراسة المقصودة ومقارنة الظروف الحياتية للعينات في البلدان المذكورة والتي مازالت مستمرة قبل إعلان النتيجة النهائية التي توصلت لأكتشاف هذا الدواء.

واشتملت التجارب التي أجرتها الباحثة قاسم بشكل تطبيقي عملي على العينات الحية في الدول المذكورة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولي من التجربة والتطبيق وهي الآن بصدد تنفيذ المرحلة الثانية من العلاج.

ونتيجة لهذا الاكتشاف حصدت قاسم على المرتبة الأولى في رحلة الماجستير بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى وتسجيل براءة اختراع مع حفظ الحقوق، وتوصية اللجنة بنشر الرسالة في الجامعات والمراكز البحثية في القاهرة والدول العربية

 

المصدر