Success stories of Palestinian achievers from all over the world
من فلسطين إلى الفضاء... مهندسة تصمم أول قمر صناعي فلسطيني في بريطانيا

من فلسطين إلى الفضاء... مهندسة تصمم أول قمر صناعي فلسطيني في بريطانيا

10-Oct-2021

ابتكرت خريجة جامعة "بيرزيت" الفلسطينية المهندسة بيان أبو سلامة، طريقة جديدة في بناء الأقمار الصناعية المصغّرة، وأطلقت على أول نموذج باسم “palestine-1” ليكون أول قمر صناعي فلسطيني.

والمهندسة بيان البالغة من العمر (25 عاماً)، هي من مدينة جنين، وحصلت هذا العام على درجة الامتياز برسالة الماجستير من جامعة "كوين ماري" البريطانية، المتخصصة في دراسة القمر الصناعي وتصميمه.

وقالت أبو سلامة عبر صفحتها على "فيس بوك": إن "الأقمار الصناعية المكعبة هي أقمار صناعية مصغرة تطلقها الدول في المدارات القريبة من الغشاء الخارجي للقشرة الأرضية، وتكلفتها أقل من الأقمار الصناعية العادية، وبالعادة تبقى لعدة أشهر في المدار".

وأضافت المهندسة بيان: "رسالة الماجستير كانت عبارة عن تصميمي الشخصي لأول قمر صناعي فلسطيني مصغر "palestine-1 (فلسطين) في رسالتي صممت وأنتجت تحليل للقوى للقمر الصناعي في ظروف الإطلاق".

وختمت: "أنا أؤمن أن فلسطين ستكون من الدول التي تشارك في الغزو الفضائي، وأؤمن أنه بالدعم المادي سينطلق هذا المشروع ليكون (فلسطين_١) أول قمر صناعي فلسطيني".

من جهته، نشر سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط صورة له مع المهندسة بيان وقال: "فخورون بإنجازها وطموحها أن تساهم في إطلاق أول قمر صناعي يحمل اسم فلسطين إلى الفضاء".

وأضاف زملط عبر "فيس بوك": "الشباب الفلسطيني عموما والمرأة الفلسطينية بشكل خاص يبشرون بقادم أجمل". 

 

المصدر